مناهج مركز اللسان الأم

Arabic-teacherاتجه مركز اللسان الأم إلى إعداد مناهج في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأُسندت هذه المهمة إلى فريق متخصص من الأكاديميين ذوي الخبرة الطويلة في إعداد برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ومناهجها في البلدان العربية والأجنبية.

كانت الخطوة الأولى هي إعداد سلسلة تعبد الطريق أمام المتعلمين، فتم إعداد اللجان العلمية لوضع منهج السلسلة وصياغة مفرداتها، من إشراف ومتابعة وتنسيق وإعداد ومراجعة وتدقيق، وقام فريق الإعداد بدراسة ما تم الحصول عليه من المناهج والدراسات والتجارب المتعلقة بتعليم العربية كلغة ثانية، وكذلك الدراسات والبحوث المتعلقة بتعليم اللغة الثانية أياً كانت تلك اللغة، ودراسة مناهج اللغة الإنكليزية كلغة ثانية، لأنها من أكثر اللغات الأجنبية التي يُهتم في تعليمها كلغة ثانية، كما تم توثيق التجارب والخبرات العملية التي قام بها خبراؤنا في تعليم العربية لغير الناطقين بها، ومن ثم تمت مقارنة تلك الدراسات والمناهج والتجارب والاستفادة منها في تطوير مناهج تعليم العربية لغير الناطقين بها، والوقوف على آخر ما تمّ إعداده في مجال تعليم اللغات لغير أهلها، وطرق عرض أهدافها اللغوية، لكي تكوّن مناهجنا نقلة مهمة في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

تم خلال مراحل إعداد الكتاب التمهيدي وسلسلة اللسان وضع البنية اللغوية للمنهاج وفق احتياجات المتعلمين اللغوية، وجمع النصوص والحوارات التدريبية وتحريرها، وإعداد التدريبات اللغوية المناسبة، وصياغة النماذج المناسبة للتدريبات الخاصة والمشكلات الصوتية، وتحديد الصور والرسومات التوضيحية المناسبة، التي تنبثق من بيئتنا العربية الواقعية، وتحرير النصوص والحوارات السمعية وتسجيلها، والتحرير والإخراج الفني اللائق بهذا الكتاب، وتم وضع الهيكل التنظيمي للكتاب بشكل نموذجي وعملي، يتصف بمرونة الاستعمال، وسهولة الاستفادة، وغنى المعلومات، وثراء التدريبات والمهارات.

إمارة أبو ظبي