اللغة العربية للتجارة والأعمال

تعتبر كتابة التقارير والمراسلات الإدارية أحد الأشكال الخاصة للاتصال الكتابي، وقد يتصور البعض أنها عملية تقليدية لا جدوى منها في تحسين العملية الإدارية، ولا شك في أن هذا الاعتقاد غير صحيح إذا ما أخذنا النتائج المترتبة على هذه العملية بعين الاعتبار، ومن خلال هذه الدورة نتعرف على العديد من القواعد التي ينبغي اتباعها في الاتصال الكتابي، لنجل تقاريرنا ومراسلاتنا وتواصلنا فعالاً بشكل أكبر.

الأهداف الرئيسية:

أن يكون المتدرب قادراً على:

– تحديد عناصر التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات وأجزاء كل منها وأشكالها.

– معرفة خطوات كتابة التقارير الإدارية الجيدة، وآليات كتابة الرسائل العملية الفعالة.

– ممارسة المهارات الفنية في إعداد كتابة التقارير والمراسلات وتصميمها.

– ممارسة المهارات اللغوية، وتجنب الأخطاؤ اللغوية في كتابة المراسلات المختلفة.

الفئات المستهدفة:

  • المدراء ورؤساء الأقسام والمشرفون.
  • الموظفون في القطاعين العام والخاص.
  • كافة الذين تتطلب أعمالهم إعداد التقارير.
  • المهتمون من مختلف القطاعات.

محتويات الدورة:

  • – قنوات التواصل، ومتى يكون التواصل الكتابي الخيار الأفضل؟
  • – التقارير الإدارية: ماهيتها، وأهميتها
  • – العلاقة بين التقارير والاتصالات
  • – أنواع التقارير
  • – مهارات كتابة التقارير
  • – سمات التقارير الحديثة
  • – شروط التقرير الجيد
  • – مراحل وخطوات إعداد التقرير.
  • – الهيكل العام للتقرير
  • – الناحية الشكلية والموضوعية في كتابة التقارير
  • – الرسائل
  • _ أجزاء الرسالة
  • – أنواع الرسائل
  • – المذكرات الداخلية
  • – الفرق بين المذكرة والرسالة
  • – بعض القواعد اللغوية المهمة
  • – بعض الأخطاء اللغوية
  • – أسس تطوير مهارة الكتابة

تطبيقات عملية.

المدة:

ثلاثة أيام بمعدل 7 ساعات في اليوم الواحد.

إمارة أبو ظبي