عن الإمارات العربية المتحدة

يشهد المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة تحولات سريعة، وقد نجح في مزاوجة القيم الإسلامية العريقة مع البرامج الاقتصادية الطموحة. وكان الأداء الاقتصادي لدولة الإمارات مثيراً للإعجاب، مما جعل الناتج المحلي الإجمالي يرتفع بنسبة 29.32% في عام 2006 وفق الأسعار الحالية، ووصلت قيمته إلى 168.5 مليار دولار. وهذه الطفرة الاقتصادية التي ترافقت مع بيئة ليبرالية على الصعيدين التجاري والاجتماعي، تضمن استمرار تدفق الزوار على دولة الإمارات من جميع أصقاع العالم تقريباً، بقصد العمل والتجارة والترفيه.

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة على الطرف الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتحدها السعودية من الغرب والجنوب، وسلطنة عمان من الشرق والشمال، وفي شمال-غرب الإمارات تقع قطر. وتبلغ مساحة اليابسة الإجمالية للدولة 83,600 كيلو متر مربع، وتحتل عاصمة الدولة (إمارة أبوظبي) أكثر من 80% من مساحتها. ويبلغ تعداد سكانها 4.43 مليون نسمة، حسب إحصاء عام 2006، ويشكل المواطنون الإماراتيون قرابة 20 بالمائة من السكان، ومعظم العدد المتبقي من الآسيويين، والأفارقة والأوربيين. وتستحوذ إمارتا أبوظبي ودبي على أكثر من ثلثي (67%) إجمالي سكان البلاد. وتميل كثافة السكان بقوة نحو المناطق المدنية، حيث تستضيف المدن 82% من المقيمين في الدولة.

أنعَمَ الله على دولة الإمارات بثروات طبيعية وفيرة، وتهيمن صادرات النفط على اقتصاد البلاد، على الرغم من تنامي الجهود المبذولة لتنويع مصادر الدخل بشكل واضح في السنوات الأخيرة. ومنذ عام 2005، يشكل إنتاج النفط والغاز الطبيعي نحو 36% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وتمتلك دولة الإمارات نحو 8%، أي 98.7 مليار برميل، من الاحتياطيات النفطية المؤكدة في العالم، كما تمتلك خامس أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم. وفي الوقت الحالي، تستخرج دولة الإمارات النفط من حقولها بالطاقة الإنتاجية القصوى، والتي تبلغ 2.5 مليون برميل يومياً.

كان الدافع الرئيسي وراء النمو الاستثنائي للناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات، القفزات السريعة في أسعار النفط في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى الرغبة المتنامية لدى الشركات العامة المساهمة ورؤوس الأموال الاستثمارية لدخول العدد المتزايد من المناطق الحرة في الدولة. وقفز نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الدولة عام 2006 إلى نحو 38,000 دولار، وهذا الرقم يضع دخل الفرد الإماراتي بين أعلى 25 مستوى لدخل الفرد في العالم.

أُعلن رسمياً عن تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971، فور إنجاز الاتفاقية التي وقعها حكام الإمارات أو المشيخات السبع التي تشكّل دولة الاتحاد، وهي: أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة (التي انضمت إلى الاتحاد في أوائل 1972)، والفجيرة.

تستضيف أبوظبي مقر الحكومة الاتحادية، وهي عاصمة الدولة، وهي مقصد لبعض شركات النفط العالمية الكبرى، كما تحتضن الفنادق العالمية الأكثر فخامة والمنشآت الرياضية الحديثة. وتُعتبر دبي المجاورة، التي هي أصغر بكثير من أبوظبي من حيث المساحة، العاصمة التجارية للبلاد، وتستضيف العديد من الشركات العريقة والرابحة والتي افتتحت مكاتب إقليمية لنفسها في دبي على مدى السنوات الماضية. أما الشارقة، فهي معروفة بأنها العاصمة الثقافية للدولة، وفيها عدد كبير من المتاحف والمواقع التراثية؛ كما يوجد في إمارة الشارقة ساحل خلاب يستضيف عدة فنادق ومنتجعات. وإمارة عجمان الملاصقة للشارقة، هي أصغر إمارات الدولة من حيث المساحة الجغرافية، بينما تقع إمارة أم القيوين بين الشارقة في الغرب ورأس الخيمة في الشرق، على ساحل الخليج العربي، ولكن الفجيرة تختلف عن بقية إمارات الدولة، لأنها محاطة بالجبال (الصخرية) الوعرة، ولها شريط ساحلي بطول 90 كيلومتراً على (خليج عمان) بحر العرب. ومن ناحية أخرى، فإن إمارة رأس الخيمة تنعم بالشواطئ الساحرة، والجبال، والمواقع الأثرية، والأراضي الزراعية.

عن أبوظبي:

about_uae_p2تستقبل إمارة أبوظبي زوارها بشمس دافئة على مدار السنة، وشواطئ هادئة، وكثبان رملية رائعة، حيث يعيش الزائر تجربة فريدة تلتقي فيها البيئة الصحراوية مع البحرية، وأسلوب الحياة العصرية مع الأصالة العربية. تضفي هذه المزايا على أبوظبي هوية خاصة، وتجعل من زيارتها تجربة رائعة لا تنسى، خاصة مع الكرم العربي الذي يعتبر جزءاً أساسيا من مفهوم الضيافة وحسن الاستقبال.

تضم واحة ليوا التي تقع جنوب إمارة أبوظبي، أجمل الكثبان الرملية في العالم، وتجاور حدودها صحراء الربع الخالي.

تتمتع أبوظبي بمقومات سياحية رفيعة المستوى تلبي احتياجات جميع أنواع السياحة، كسياحة المؤتمرات والأعمال والترفية. توفر أبوظبي قاعات المؤتمرات الحديثة والفخمة المزودة بأحدث التقنيات، كما تضم الفنادق الفاخرة من فئة الخمس نجوم، ومراكز الاستجمام الممتعة، وملاعب الغولف الدولية، والمسارح والعديد من المراكز الثقافية، وسوف تحتضن قريباً متحفين من أشهر متاحف العالم وهما اللوفر-أبوظبي وجوجنهايم-أبوظبي. وتتوفر في أبوظبي فرصة التسوق الفاخر، حيث تضم مراكز التسوق فيها أشهر العلامات التجارية ودور الأزياء العالمية العريقة وبأسعار منافسة، إذ أن جميع المنتجات معفاة من ضرائب المبيعات، كما تقدم المطاعم مأكولات متنوعة شرقية وأوروبية وغيرها من المأكولات العالمية.

تمتاز أبوظبي ببنية سياحية ذات مواصفات عالمية، توفر إمكانية ممارسة الرياضات الترفيهية، مثل المشي والجري وركوب الدراجات الهوائية، وتراعي متطلبات حركة ذوي الاحتياجات الخاصة في شوارعها ومنتزهاتها، التي تشهد العديد من الاحتفالات والمهرجانات في المناسبات الوطنية.

أما مدينة “العين” في المنطقة الشرقية لأبوظبي، فتحتضن جبل حفيت، الذي تعتبر قمته أعلى نقطة في إمارة أبوظبي، إذ يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 1,340 متراً. وتم تشييد فندق “جراند ميركور جبل حفيت” على قمة الجبل، وهو من فئة الخمس نجوم، و يوفر للنزلاء استجماماً وإطلالة فريدة على مدينة العين، ما يغني تجربتهم.

وتتوافر المواقع التراثية في أبوظبي وتحظى باهتمام ورعاية كبيرتين. ويعود تاريخ بعض المواقع الأثرية إلى 3000 سنة قبل الميلاد حسبما أشارت بعثات التنقيب الأثرية والدراسات والبحوث ذات الصلة.

عن دبي:

تقع دبي على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية فى الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، وهي تتميز بتنوعها الثقافي وبترحاب أهلها ودفء استضافتهم الوافدين إليها؛ إذ يمزج الإماراتيون بين تطلعهم للمستقبل وبين تمسكهم الذي لا يقبل المساومة بتراثهم العريق. إن دبي بشمسها الساطعة على مدار العام، وصحاريها الغامضة، وشواطئها الرائعة، وفنادقها وأسواقها الفاخرة، ومناطق الجذب التراثية المبهرة بها، وأعمالها المزدهرة، تستقبل ملايين الزائرين من طالبي المتعة والأعمال كل عام، ومن جميع أنحاء العالم.

الدرهم هو العملة المحلية، وهو مربوط بالدولار ومثبت عند سعر 3,67 درهم لكل دولار أمريكي. وعلى الرغم من أن دبي مدينة متسامحة وعالمية وترحب بجميع الزائرين، إلا أن الإسلام هو أسلوب الحياة فيها، وعليه يجب على السياح تبني مستوى معين من الحساسية الثقافية والدينية طوال مدة زيارتهم.

حكام دبي: حكمت عائلة آل مكتوم الكريمة دبي منذ العام1833. وكان لقيادة هذه العائلة أثر كبير في ازدهار الإمارة وتطورها اللافت؛ مما جعلها اليوم المركز التجاري والسياحي الأبرز في المنطقة. المزيــد

تاريخ دبي: يمكن القول إن تأسيس دبي يعود إلى العام 1833المذكور آنفاً؛ عندما استقر ما يقارب من ثمانمئة شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور. المزيــد

اقتصاد دبي: شهدت السنوات العشر الماضية نمواً هائلاً في جميع القطاعات في اقتصاد دبي. وتعمل حكومة الإمارات بشكل دائم لتحسين مستوى الشفافية الاقتصادية وتقديم لوائح ديناميكية تساعد في تكوين الشركات الصغيرة والمتوسطة واكتساب القدرة على مواجهة التحديات المالية العالمية. إن اقتصاد دبي لم يعد معتمداً على النفط بل بات أكثر تنوعاً، وهو يعتمد بشكل مكثف على قطاعات التجارة، والخدمات، والتمويل. ونظراً لموقعها الجغرافي المركزي بين أسواق آسيا وأوروبا فقد سعت دبي بكل جهد لترسخ مركزها كجزء لا يتجزأ من الأنشطة التجارية العالمية، كما أن هذا الموقع سمح لدبي بأن تصبح مقصداً شائعاً متيسراً للسياح. المزيــد

المواقع السياحية: على الرغم من أن دبي تعتبر وجهة سياحية حديثة نسبياً، إلا أن لديها تاريخاً ساحراً وتراثاً نابضاً بالحياة يقدم للزوار لمحات تثير الاهتمام بالثقافة العربية. و يعد متحف دبي الذي يقع داخل قلعة الفهيدي منطلقاً مستحسناً لبدء استكشاف تاريخ وتراث دبي، وهو واحد من أقدم المباني في المدينة إذ يعود تاريخه إلى عام 1787. يمكنك التعرف في المتحف إلى الصناعات الأولى في دبي وهي الصناعات ذات الصلة بالغوص لجمع اللؤلؤ وصيد الأسماك، ويمكنك أيضاً معرفة كيف أصبحت دبي واحدة من أهم الموانئ التجارية في العالم. هناك متاحف أخرى في إمارة دبي وفي الإمارات المجاورة تقدم أيضاً معلومات مهمة عن تاريخ وتطور المدينة ودولة الإمارات العربية المتحدة ككل. المزيــد

التراث و الثقافة: لكون الكياسة والضيافة هما من أميز الفضائل التي تحظى بالتقدير في العالم العربي، فإن أكثر ما يفتن الزوار الدفء والود اللذان يعرف بهما سكان الإمارة. الحضارة متأصلة في دبي في ظل حضور قيم الإسلام؛ فهي تستمد منه القوة والإلهام اللذين يطالان كافة مناحي الحياة اليومية. ومن الناحية الافتراضية فهناك مسجد خاص بكل منطقة يجتمع فيه المسلمون للصلاة خمس مرات في اليوم. ويعد مسجد الجميرا أحد أكبر هذه المساجد، وربما أجملها؛ بوصفه صرحاً مذهلاً يعكس الهندسة المعمارية الإسلامية في تجلياتها المعاصرة.المزيد

طبيعة دبي: طبيعة دبي هي جزء من طبيعة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي، وأغلب ما يميز أرض الإمارات الطابع الصحراوي، وخصوصاً في المناطق الغربية والداخلية، وإن كانت تلك المناطق لا تخلو من الواحات الجميلة. المزيــد

إمارة أبو ظبي

اشترك الآن