تدريب المعلمين

إن نظام تعليم العربية لغير الناطقين بها يختلف عن أي نظام آخر من نظم التعليم لأنه ذو صلة بنظم تعليم اللغة الثانية وليس بنظم تعليم العربية لأبنائها. أي أن تعليم العربية لغير الناطقين بها فن ومهارة تؤدي إلى تحصيل وسيلة تواصل جديدة تسمى لغة ثانية، بينما تعليم العربية لأبنائها إنما هو فن يؤدي إلى تحصيل علم ومعلومات وثقافة وفكر. ولهذا لا يصح استعمال نظم تعليم العربية لأبنائها من أجل تعليم العربية لغير أبنائها كلغة ثانية.

ومن هنا يوفر مركز اللسان الأم للمعلمين دورات متخصصة في تنمية مهاراتهم في تعليم العربية لغير الناطقين بها وتطويرها والتواصل مع أبناء الثقافات الأخرى، كما يقدم حلولاً عملية واقعية لما يحتاجونه من أجل التواصل الثقافي والأداء الاحترافي في نجاح عملية التعليم. ويقوم المركز بتنظيم الدورات التدريبية لغرض تنمية وتطوير شخصية معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

يهدف قسم تدريب المعلمين في مركز اللسان الأم إلى:

  • إعداد الدورات التدريبية في تعليم العربية العربية كلغة ثانية.
  • إعداد نظم تدريبية وأساليب مبتكرة مبنية على مناهج المركز.
  • إعداد أدلة تعليمية مبنية على نظم الدورات التدريبية.
  • تطوير التوصيفات المهنية اللائقة بمعلمي العربية بكافة تخصصاتها.
  • إعداد التوصيفات المهنية اللائقة بمدربي الدورات التدريبية على تعليم العربية لغير الناطقين بها.

أهداف تدريب المعلمين:

  • أن يكتسب القدرة على مواجهة المشاكل التي تقابله وإيجاد الحلول المناسبة.
  • أن يكتسب الطالب الثقة بنفسه ويكون قادرًا علي التواصل مع الآخرين.
  • أن يكتسب مهارة العمل بأسلوب الفريق.
  • أن يكتسب مهارة المحادثة بالفصحى مع فريق العمل ومع الطلاب.
  • أن يطبق القواعد اللغوية في تطبيقاته جميعاً التحريرية والشفوية.
  • أن يكتسب أسلوب التفكير الإبداعي في طرق وأساليب ومهارات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
  • أن يكتسب تقبل الفكر الآخر على أنه فكر محترم.
  • أن يكتسب مهارة التعامل مع أبناء الحضارات المختلفة واحترام ثقافاتهم.
  • الحفاظ على الظهور بحس المبادرة.
  • أن يكون أداؤه في سوق العمل دليلا عمليا على تجسيده لمفهوم التناغم بين أهداف العملية التعليمية (المعرفة، المهارات، السلوك) والتعاون مع فريق العمل.
  • أن يصبح قادرًا على توظيف معرفته باللغة العربية وثقافتها في خدمة المجتمع وليس مجرد ناقل لها.
  • يحترم الرأي الآخر دون ميل إلى تكريس قناعاته الشخصية ويعمل على إرساء الاحترام المتبادل.

دورات تدريب المعلمين:

تنقسم دورات تدريب المعلمين في مركز اللسان الأم إلى مرحلتين:

المرحلة النظرية: ومدتها عشرون ساعات خلال مدة تختلف من دورة إلى أخرى. وتشمل ما يأتي:

  1. علم اللغة وأهميته في تعليم اللغة.
  2. علم اللغة التطبيقي.
  3. نظرة إلى مصادر علم اللغة التطبيقي.
  4. طرق تعليم اللغة.
  5. تعريف بالوسائل التعليمية.
  6. ماهية الوسائل التعليمية وأهمية دورها في المنظومة التعليمية.
  7. الوسائل التعليمية وطرق التعليم الحديثة.
  8. التدريبات اللغوية وأنواعها.
  9. الفرق بين تعليم اللغة لأبنائها وتعليمها لغير أبنائها.
  10. الثقافة في اللغة.
  11. مهنة التدريس وإعداد المعلم.
  12. لماذا الفصحى؟
  13. مشكلات تعلم اللغة العربية وكيفية معالجتها.
  14. إدارة الصف وما يتعلق بها.

المرحلة العملية: ومدتها اثنتا عشرة ساعة خلال مدة تختلف من دورة إلى أخرى. وتشمل ما يأتي:

  1. إدارة الصف.
  2. استخدام تقنيات التعليم الحديثة.
  3. تعليم اللغة العربية دون لغة وسيطة.
  4. معالجة مشاكل النطق.
  5. معالجة مشاكل القراءة.
  6. التعليم بالحدث.
  7. تعليم التراكيب.
  8. إثارة حفيزة الطالب للتحدث باللغة العربية.
  9. المراجعات.
  10. الاختبار والتقويم.

    الاسم الكامل * :

    الجنسية * :

    تاريخ الميلاد* :

    الجوال * :

    بريدك الإلكتروني

    المؤهلات

    العمل الحالي

    مكان العمل الحالي

    إمارة أبو ظبي

    اشترك الآن